المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) والبنك الإسلامي للتنمية (IsDB) يطلقان مبادرة جديدة لتنمية التجارة تهدف إلى تعزيز مشاركة سيدات الأعمال في المغرب في قطاع التجارة الخارجية

مبادرة مركز التجارة الدولية (ITC) الخاصة بـ“المرأة في التجارة العالمية / She Trades” لصالح المرأة المغربيةتحظى بدعم المؤسسةالدوليةالإسلاميةلتمويلالتجارة(ITFC)   والبنكالإسلاميللتنمية (IsDB)

(جدة، 18 ديسمبر 2019) – أعلنت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)  اليوم عن إطلاق مبادرة استراتيجية تهدف إلى دعم سيدات الأعمالفي المغرب في قطاع التجارة الخارجية. وتجدر الإشارة إلى أن مبادرة  “المرأة في التجارة العالمية / She Trades”،هي مبادرة عالمية تم تصميمها من قبل مركز التجارة الدولية (ITC)، وتم تنفيذها لصالح عدة دول في العالم. وفي هذا الإطار، حظيت هذه المبادرة بدعم المؤسسة الدوليةالإسلاميةلتمويلالتجارة والبنك الإسلامي للتنمية (شعبةتمكين النساء والشباب)،لتعزيز قدرات المرأة المغربية في التجارة الخارجية. وسوف يتم تنفيذ هذه المبادرة من قبل مركز التجارة الدوليةبالتعاون مع مكتب تسهيل التجارة بكندا وتحت إشراف وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي في المملكة المغربية.

ومن بين الشركاء المحليين والمؤسسات الداعمة الأخرى لهذه المبادرة،نذكر الوكالة المغربية لتنمية الاستثماراتوالصادرات (AMDIE)، وجمعية سيدات الأعمال المغربيات(AFEM) والفدرالية الوطنية للمنتوجات الزراعيةالغذائية في المغرب (FENAGRI) ، وفيدرالية صناعات المعلبات والمنتجات الزراعيةبالمغرب (FICOPAM).

وتجدر الإشارةإلى أنهسيتم البدء في تنفيذ مبادرة “المرأة في التجارة العالمية / She Trades”خلال شهر يناير 2020 وذلك لمدة 24 شهراً.وتستهدف هذه المبادرة الشركات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في قطاع الأغذية المصنعة التي تملكها أو تديرها المرأة. ونظراً لكونه ثاني أكبر قطاع صناعي في البلاد حيث ينتج ما يقارب 30٪ من إجمالي الإنتاج الصناعي، فإن قطاع الأغذية الزراعية يُعتبر حيوياً وقوة دافعة للاقتصاد المغربي. كما إنه يتضمن شريحة كبيرة من النساء العاملات في قطاع الأغذية المصنعة اللواتي لديهن إمكانات هائلة في مجال التصدير، غير أنه لم يتم اكتشافها والاستفادة منها على النحو الأمثل نتيجة ندرة الفرص المتاحة لهن، فضلاً عن نقص المهارات، وقلة انفتاح العديد من الشركات المملوكة من قبل السيدات على الأسواق الخارجية.

وأفاد المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدوليةالإسلاميةلتمويلالتجارة، بأن هذه المبادرة توفّر أدوات وآليات لدعم وتحسين قدرات الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة من قبل السيدات في المغرب وذلك بهدف إقامة روابط تجارية وطيدة وراسخة مع المشترين المحتملين في كل من كندا وأوروبا. وصرح بالقول، “ستساهم مبادرة “المرأة في التجارة العالمية / She Trades” في المغرب في إرساء دعائم بيئة أعمال مواتية لتعزيز القدرة التصديرية للشركات المملوكة للسيدات في المغرب، فضلاً عن إتاحة سبل الامتثال لمتطلبات السوق، وفي نهاية المطاف، ربط سيدات الأعمال بسلاسل القيمة العالمية في قطاع الأعمال الزراعية”.

وتعليقاً على الإعلان، قالت السيدة أرانشا جونزاليس، المديرة التنفيذية لمركز التجارة الدولية، “هناك رؤية مشتركة بين كل من المؤسسة الدوليةالإسلاميةلتمويلالتجارة ومركز التجارة الدولية تتمثل في تعزيز أثر التنميةالشاملة للجنسين على النطاق العالمي. ومن شأن مبادرة “المرأة في التجارة العالمية / She Trades”، التي تأتي امتداداً لشبكة”She Trades” العالمية التابعة لمركزالتجارة الدولية، أن تمهد الطريق نحو وضع إطار مؤسسي تجاري أكثر فاعلية في المغرب، وستلعب دوراً في وضع وتطوير الآليات والخدمات المناسبة لضمان تقديم دعم أفضل للشركات الصغيرة والمتوسطةالمحلية المملوكة للسيدات، مع الحرص على تحقيق الهدف النهائي المتمثل في خلق المزيد من فرص العمل للنساء والشابات على حد سواء وتعزيز النموالاقتصادي “.

كما تجدر الإشارة إلى أن المشروع الممول من قبل المؤسسة الدوليةالإسلاميةلتمويلالتجارة والبنكالإسلاميللتنمية، سوف يستفيد من خبرة شبكات شركاء مبادرة “المرأة في التجارة العالمية / She Trades” التابعة لمركز التجارة الدولية، التي تهدف إلى ربط ثلاثة ملايين سيدة أعمالبالعالم بالأسواق بحلول عام 2021، فضلاً عن تمكينهن من الاستفادة من خبرات مكتب تسهيل التجارة في كندا،لاسيما في مجال بناء القدرات التصديرية، وتحسين جاهزية المصدرين، وتمكين سيدات الأعمال في البلدان النامية من الوصول إلى الأسواق العالمية.

About أحمد كوصي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها *

*

x

Check Also

وحدة صناعية للسيراميك تقاضي شركة البروبان والغاز .

الدارالبيضاء … عين الحدث … متابعة ” اوروسيراميكا ” شركة مختصة في انتاج وصناعة الزليج ...