بـلاغ صـحفي … مسيرة الشباب من أجل المناخ

في إطار الحركة العالمية للشباب من أجل المناخ، تنظم جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب  AESVT Maroc بتعاون مع منظمة Greenpeace ومؤسسة Heinrich Böll “مسيرات الشباب من أجل المناخ” يوم 20 شتنبر بمراكش ويوم 27 شتنبر 2019 بالدار البيضاء وفاس ودمنات  والرباط، بمشاركة شباب الجمعية وعدد من المنظمات والتنسيقيات والأندية الشبابية وشبيبة الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة (AMCDD)  .

لقد أضحى جليا أننا نواجه حالة طوارئ مناخية ذات عواقب وخيمة تتزايد حدتها ويصعب يوما بعد يوم تدارك تبعاتها، رغم إثارة الانتباه لها من طرف منظمات المجتمع المدني البيئي منذ سنين، ومحاولة المجتمع السياسي العالمي إيجاد حلول لها من خلال لقاءات ومناظرات ومفاوضات مؤتمرات الأطراف دامت 21 سنة وتوجت باتفاق باريس. لكن على الرغم من تعهد العديد من الدول بالالتزام بهذا الاتفاق الدولي، تراجعت عنه كليا دول عضمى غنية وجد ملوثة وتملصت أخرى من التزاماتها المالية التي لا تتجاوز حتى % 5 مما يخصص للأسلحة.

ذلك ما جعل الفئة المجتمعية المتمثلة في الشباب تنتفض وتعبر بصوت عال عن موقفها وتطالب بضرورة اعتبارها قوة الحاضر وفاعلا رئيسيا في المستقبل بدل اعتبارها فئة قاصرة وتهميشها. وهكذا تفاعل شباب العالم مع الدعوات الصادرة عن الناشطة السويدية غريتا ثونبيرغ من خلال مشاركة أكثر من مليونين منهم في حركات بأكثر من 120 دولة، مؤكدين أنهم في مقدمة المعنيين بتغير المناخ الذي يرهن مستقبلهم، لأنهم سيعانون طيلة حياتهم من ارتفاع حدة عواقب السياسات والسلوكات الملوثة المتمثلة في ارتفاع تردد وحدة الكوارث الطبيعية من فياضانات وعواصف وجفاف وحرائق…  وما يترتب عنها من خسائر في الأرواح والممتلكات ومن هجرات ولجوء وتشرد وإعاقات…، سواء بالدول الغنية الملوثة أو بالدول الفقيرة غير الملوثة وغير المسؤولة بتاتا عن تغير المناخ ، وعلى رأسها ساكنة افريقيا وحوض المتوسط، التي تعتبر الأكثر هشاشة وتهديدا والأقل قدرة على التكيف.

وشباب المغرب، الذي يعتبر من أكثر دول العالم عرضة لعواقب تغير المناخ كما تؤكده كوارث الأسابيع المنصرمة، ينضم إلى شباب العالم وينظم “مسيرات الشباب من أجل المناخ” يوم 20 شتنبر بمراكش و27 شتنبر 2019 بالدار البيضاء وفاس ودمنات والرباط لمطالبة أصحاب القرار والحكومات العالمية والوطنية بضرورة الاستعجال في الإنصات لصوت خبراء المناخ ولصوت الشباب، وتجاوز الضعف والبطئ في اتخاذ القرارات والعمل على الانتقال السريع إلى نموذج تنموي مستدام يحد من مظاهر التغيرات المناخية.

وتدعو جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب المؤسسات الشبابية والجمعوية النشيطة للانضمام إلى هذه الحركة من خلال التسجيل بالموقع الالكتروني للجمعية  (www.aesvtmaroc.org)لضمان الاستعداد والتنظيم الجيد لهذه المسيرات التي تنظمها الجمعية بدعم من منظمة غرينبيس ومؤسسة Heinrich Böll الألمانية  وبتعاون مع منظمات الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة.

للاتصال :

المنسقالساعةنقط الوصولنقط التجمعالمدينة
بوجمعة بلهند 0654827309من الساعة الرابعة و النصف الى الساعة السادسةباب اغليساحة 16 نونبرمراكش
لطيفة البوحمادي0661814445امزيل ايمان 0664460518من الساعة الرابعة و النصف الى الساعة السادسةفندق السويسي عين الذيابميكاراما كورنيش عين الذيابالدار البيضاء
بو غالب المعدني 0619996891محمد بنيخلف 0667038692من الساعة الرابعة و النصف الى الساعة السادسةمحطة القطار الرباط المدينةباب مراكشالرباط
عمر الودادي0661835773من الساعة الرابعة و النصف الى الساعة السادسةشارع الحسن الثانيشارع الحسن الثانيفاس
محمد شوقي0662655233من الساعة الرابعة و النصف الى الساعة السادسةباشوية دمناتدار الشبابدمنات

About أحمد كوصي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها *

*

x

Check Also

تعزية

آسفي … عين الحدث … أحمد كـــوصي بلغ الى علمنا وفاة المغفور المسمى قيد حياته ...