ثانوية البروج التأهيلية: تميز بعبق العمل الدؤوب..

سطات … عين الحدث … أنوار الإدريسي

شهدت وتشهد ثانوية البروج تميزا ملحوظا خلال السنين الأخيرة.. بفضل العمل الدؤوب الذي يقوم به الطاقم الإداري والتربوي والمجهودات الجبارة المبذولة خلال الموسم الدراسي 2018/2019 من خلال تتبع استراتيجية هادئة وفعالة تقوم على التتبع المرحلي لكل العمليات التر بوبة والتدبير التشاركي المحكم بالرغم من الصعوبات الممكنة وغير المحتملة وذلك من خلال الوعي بأهمية مشروع المؤسسة الذي ينبغي تنزيله على أرض الواقع ليس كمشروع ثابت بل يتغير كلما تغيرت الظروف المحيطة به بمعنى فهو قابل للتعديل حسب المتغيرات المحيطة به. إنالنجاح والتميز لا يتأتيان صدفة بل من خلال تظافر جهود إدارية وتربوية يبدأ أولا من حسن الاستماع للآخر مربي / مربى/ ولي أمر مؤطر تربوي.. وجميع كل ماله علاقة بالمؤسسة التعليمية. باعتبارهم شركاء حقيقين يدعمون وجودها ويحمون كيانها الشعور بأن المؤسسة جزء منك هي أولى خطوات النجاح.. والمدبر الوحيد يبقى معزولا وتدخلاته تبقى بلا هدف أومعنى.. تحقيق النتائج يبدأ بخطوات قبلية ووعي وإحساس بالمسؤولية هذا العبء أدركنا عمقه من خلال الزيارة الأولى التي قام به السيد المدير الإقليمي محمد زروقي بتاريخ 11أكتوبر 2018 ومن خلا ل الاجتماع الذي تم عقده مع الأطر الإدارية أدركنا حينها عمق الإشارات الذكية التي أرسلها وعبء المسؤولية التي حملنا إياها ومن ثقته بالطاقم الإداري كتب في سجل الزيارات للمؤسسة : (( تنويه خاص بجهود الأطر الإدارية والتربوية وجمعية الآباء وكافة المتدخلين )) وتوالت الزيارات وتقديم التوجيهات حيث كان المتدخل الفاعل في كل عملية نحتاج فيها لملاحظاته بأسلوب هادئ وملاحظات عميقة .


زيارة السيد المدير الإقليمي بتاريخ 11أكتوبر2017 إشارات وتوجيهات عبء…أكثر

            قد تجسد هذا النجاح من خلال مجموعة من الأنشطة التربوية والثقافية نوجز بعضها:

  • ملتقى الإعلام والتوجيه الذي ثم عقده بتاريخ الأربعاء ء 17 أبريل 2019 حضرته مجموعة من الفعاليات من مستشارات ومستشاري التوجيه ’ بعض مؤسسات التكوين المهني ببلدية البروج ومدينة سطات وبعض فعاليات المجتمع المدني وجمعية آباء وأولياء التلاميذ إدراكا منا أن التوجيه لا يعد شأنا فرديا فحسب بل شانا مجتمعيا أيضا وقد حضر هذا اللقاء السيد المدير الإقليمي محمد زروقي والسيد رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه السيد شرف الدين لحليمي.
  • وضع الأنشطة التربوية والثقافية باعتبارها من رهانات المدرسة الحديثة القائمة على الخلق والإبداع واكتشاف المواهب انطلاقا من مبدأ ((تعلم التعلم .. وجعل ذات المتعلم محور العملية التعليمية أي زرع الثقة في المتعلم من أجل الإبداع والخلق.))

إن نسبة التوفق الذي حققته ثانوية البروج لم يكن وليد الصدفة وأن نسبة النجاح التي وصلت إلى 82,90 لم يكن في الحقيقة نجاحا خاصا بالنسبة للتلميذات والتلاميذ وأولياء أمورهم فقط بل هو النجاح الحقيقي للأطر المدبرة الإدارية والتربوية ونذكر بالأخص مجموعة من الأطر التربوية الرائعة التي ضحت بوقتها من أجل إنجاز حصص الدعم لكل الفئات والمستويات وكان الدعم ورشا حقيقيا من خلال برمجة علمية دقيقة تتجاوز مفهوم الدعم التقليدي القائم على المراجعة بل اعتماد قياسات تربوية تلامس تعثرات التلاميذ وفق كفاياتهم المعرفية والمنهجية.

في الأخير تتقدم الأطر الإدارية والتربوية إلى كل من ساهم في هذا الإنجاز الرائع وعلى رأسهم السيد المدبر الإقليمي على توجيهاته ومواكبته لكل مشاريعنا حيث وجدنا فيه المحفز الأول لنا وإلى جمعية آباء وأولياء التلاميذ وبالأخص رجل يعشق ثانوية البروج السيد الخلوق محمد الناشد وكل الغيورين على تعليم أبنائنا تعليما يليق بسمعة الوطن .

About أحمد كوصي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها *

*

x

Check Also

تدشين فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بنيابة جهة مراكش آسفي.

مراكش … عين الحدث … احمد گوصي بحضور مسؤولين ووالي جهة مراكش آسفي وعدد من ...