كلية الآداب و العلوم الإنسانية بنمسيك ، الدار البيضاء تحتفي بالدورة الذهبية”الثلاثين” للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي .

الدار البيضاء … عين الحدث … عائشة العسري العلوي

أحتضن فندق ديوان بمدينة الدار البيضاء ندوة صحفية حول المهرجان الدولي للمسرح الجامعي الدار البيضاء في دورته 30 ،وذلك يوم الخميس 21 يونيو 2018 تلك الدورة الذهبية تحت عنوان “التفاعل” : التفاعل في كل أبعاده التفاعل داخل وخارج المسرح – مع الجمهور – مع كل مكونات المسرح ومع المجتمع وقضاياه .

والتفاعل هو ذلك اﻹنصهار والتمازج والتحاور داخل كل اﻷشكال الثقافية . وقد أثرى هذه الندوة عميد كلية اﻵداب والعلوم اﻹنسانية بنمسيك السيد عبد القادر كنكاي بصفته رئيسا للمهرجان ومحمد اﻷمين مومين مديرا وهشام زين العابدين مديرا فنيا وأحمد طنيش مديرا إعلاميا.

وقد استهل رئيس المهرجان حديثه باعتبار أن المهرجان وصل إلى دورته 30 نتيجة العمل الدؤوب والمثابرة ، فبعد مرحلة التأسيس والتطور يصل إلى مرحلة النضج والتميز وأن إشعاعه الثقافي تجاوز كل الحدود ، وانتقل صداه إلى كل القارات وعرف شهرة واسعة على الصعيد العالمي ديبلوماسيا وثقافيا وجامعيا .

وبإحتواء كلية اﻵداب والعلوم اﻹنسانية بنمسيك لهذه التظاهرة الثقافية والفنية خلق جوا من التفاعل بين الفاعلين والشركاء داخل الجامعة المغربية وخارجها ،تفاعلا مع اﻵخر رغم اختلاف العقيدة واللون والثقافة ،كما سيحتفى بالمسرح الجامعي المغربي هذه السنة بدل اﻹحتفاء كما جرت العادة بإحدى الدول من خلال تجربته ومساره في هذا المجال ، كما سيكرم مجموعة من الفاعليين المسرحيين بالمغرب كعبد الواحد عوزري واﻹعلامي حميد ساعدني وفنان الدراما والمسرح اﻷستاذ عبد القادر مطاع .

كما قدم السيد مدير المهرجان إحصاءا حول عدد الدول المشاركة والفرق المسرحية العربية والأجنبية وحول العروض المسرحية والورشات التي ستقام داخل الكلية وخارجها في مجموعة من الفضاءات الثقافية كالمركب الثقافي مولاي رشيد وغيره … وعن دور هذه المهراجانات في إفادة الطلبة بمجموعة من التكوينات التي ستحد من الهدر المدرسي كما تحدث عن أثر الممارسة الفنية داخل المنظومة التربوية وعن فرص الشغل التي توفرها معاهد الفنون الدرامية وإدماجها في مختلف اﻷسلاك في إيطار الرؤيا اﻹستراتيجية للمنظومة في أفق 2015/2030 .

وقام بتغطية هذه الندوة عدد مهم من المنابر اﻹعلامية تتوزع بين السمعي البصري و السمعي والمكتوب واﻹلكتروني . وللإشارة فإن اﻹنطلاقة الفعلية لهذا العرس الثقافي الفني ستكون في 2 يوليوز 2018 إلى غاية 7 منه.

About أحمد كوصي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها *

*

x

Check Also

دورة تكوينية في الأنفوغرافيا 2018 بالبيضاء

   البيضاء … عين الحدث … متابعة في إطار انشطتها الثقافية و الفنية . نظمت جمعية ...